ملتقى عباد الرحمن .::. و عجلت اليك ربى لترضى
دخول

لقد نسيت كلمة السر




عدد الزوار منذ
6/2010
عدد الزيارات منذ
 6/2010
المتابعة على نبضات Google
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/yni-ua12.gif
https://i.servimg.com/u/f79/12/19/15/84/th/caaaei10.gif

درس الفقه الثالث

اذهب الى الأسفل

درس الفقه الثالث

مُساهمة من طرف عفاف في 2008-11-27, 6:17 am

تلخيص درس الفقه الثالث / الثلاثاء 27من ذي القعدة 1429هـ/ 25من نوفمبر 2008م .
بسم الله الرحمن الرح

تابـــــع أنواع النجاسات :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ما قطع من الحيوان وهو حي :يأخذ حكم الميتة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:" ما قطع من البهيمة وهي حيه فهو ميتة " .

سؤر السباع وما حرم أكله : ليس بطاهر لحديثابن عمر قال ك سئل الرسول صل الله عليه وسلم عن الماء بأرض الفلاة وما ينوبه من السباع والدواب فقال : اذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث " . فلنا بمفهوم المخالفه للحديث ان الماء ان لم يبلغ القلتين فانه يحمل الخبث اي ينجس فالخبث هو النجاسة .ودل ذلك على ان سؤر السباع ينجس الماء ان لم يبلغ القلتين اذن سؤره نجس .

سؤر الهرة : مع ان لحمها لايؤكل الا ان سؤرها طاهر لانها مما لا يمكن الاحتراز منه وتدخل البيوت . فسؤرها طاهر لحديث كبشة بنت كعب ، وكانت تحت ابي قتادة ، أن ابا قتادة دخل عليها فسكبت له .. فجاءت هرة تشرب منه فاصغى (اي أمال) لها الاناء حتى شربت منه ، قالت كبشة : فرآني أنظر فقال:أتعجبين يا ابنة أخي ؟ فقلت : نعم . فقال : ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال: انها ليست بنجس ، انها من الطوافين عليكم والطوافات ط . رواه الخمسة ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وصححه البخاري وغيره .

سؤر الادمي طاهر : فعن عائشة رضي الله عنها قالت : " كنت اشرب وانا حائض ، فاناوله النبي صل الله عليه وسلم ، فيضع فاه على موضع فيِِِ فكان صل الله عليه وسلم يشرب من المكان الذي كانت تشرب منه رضي الله عنها .

سؤر الحمار : والحمار مما لايؤكل لحمه فبوله وروثه ولحمه نجس ، ولكن يعفى عن سؤره لشدة المخالطة والحمار من الحيوانات التي تخدم الانسان وتكون معه دوما للنقل والركوب وغيره من الامور فان المشقه تجلب التيسير وفي الاحتراز من سؤره مشقه .

* السباع هي ذات الناب من الحيوانات وقد جاء حديث بتحريمها فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صل الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير " . رواه الجماعة الا البخاري والترمذي . انتهى
والحمدلله رب العالمين
avatar
عفاف
... عضــ جديد ـــو ...
... عضــ جديد ـــو ...

عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى